وفد من ضباط الأمن العام يزور هيئة النزاهة ومكافحة الفساد

15 تشرين الثاني 2018

وفد من ضباط الأمن العام يزور هيئة النزاهة ومكافحة الفساد

زار وفد من ضباط الأمن العام ، من المشاركين في البرنامج التدريبي  لدورة التحقيق والبحث الجنائي  الشعبة 2 ، اليوم هيئة النزاهة ومكافحة الفساد للتعرف على طبيعة عمل الهيئة واختصاصاتها.
رحب نائب رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد برهان عكروش بالمشاركين وأكد تقدير الهيئة لجهود جهاز الأمن العام  في الحفاظ على الأمن الداخلي الذي يعتبر جزء من مكافحة الفساد  .
وأضاف عكروش أن مجلس الهيئة قد أقر معايير النزاهة الوطنية  في القطاع العام  التي تتمثل في سيادة القانون والمساءلة والمحاسبة والشفافية والعدالة والمساواة وتكافؤ الفرص والحوكمة الرشيدة وتم تعميمها من  دولة رئيس الوزراء على جميع الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات العامة.
وقدم رئيس قسم تطوير الأداء في الهيئة عرض تقديمي عن الهيئة بيّن فيه رسالة الهيئة ورؤيتها و نطاق اختصاصها وأهدافها و الأفعال التي تعتبر فسادًا بموجب قانونها  وأوضح أهداف الاستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد 2017-2025  ومحاورها وبرامجها ومشاريعها وآليات تنفيذها .
وبيّن مدير مديرية التحقيق أن عمل المديرية يتعلق بالجرائم المنصوص عليها ضمن أحكام المادة (16) من قانون النزاهة ومكافحة الفساد ومنها الجرائم المخلة بواجبات الوظيفة والجرائم الاقتصادية والكسب غير المشروع وتعارض المصالح ،وأضاف أن مصادر المعلومات للمديرية مفتوحة من كل الجهات عبر الهاتف او الفاكس أو الحضور الشخصي للمشتكي او المُخبر او من خلال رصد المعلومات المتعلقة بشبهات الفساد في وسائل الاعلام ومن ثم تبدأ عمليات التحري والتأكد من المعلومات والتحقيق في شبهات الفساد وإجراءات التفتيش وطلب الحجز التحفظي ومنع السفر من الجهة القضائية المختصة في حال ثبت وجود فساد .
وأوضح  مدير وحدة العمليات لدى الهيئة أن طبيعة عمل الهيئة وطابعها الأمني تطلب وجود ضباط من الأمن العام لممارسة مهام الضابطة العدلية التي تتمثل بتفتيش الأماكن المستهدفة وضبط الأدلة المتعلقة بالجرائم بناءً على أذونات قضائية والقاء القبض على المطلوبين ، كما تقوم هذه الوحدة باجراء عمليات التحري ودعم الهيئة بأية معلومات ، وتنسيق العمل مع كافة الأجهزة الأمنية حسب الحاجة.
وفي نهاية اللقاء جرى حوار مفتوح  أجاب فيه المتحدثون عن أسئلة واستفسارات المشاركين .

هيئة النزاهة ومكافحة الفسادبوابة المعرفة