النزاهة تعقد ندوة بعنوان مكافحة الفساد واجب وطني

03 كانون الأول 2018

النزاهة تعقد ندوة بعنوان مكافحة الفساد واجب وطني

عمان 3 كانون اول ( بترا)

نظمت جامعة العلوم الاسلامية اليوم الاثنين ندوة حوارية بعنوان " مكافحة الفساد واجب وطني" بمشاركة عدد من اكاديميي الجامعة.

وقال عضو هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الدكتور اسامه المحيسن في كلمة له، ان هذه الندوة التي تتزامن مع قرب الاحتفال باليوم الدولي لمكافحة الفساد والذي يصادف في التاسع من الشهر الحالي ، تهدف الى التوعية في مجال منظومة النزاهة ومكافحة الفساد في جميع المؤسسات والدوائر والجامعات مؤكدا ان الالتزام بتطبيق معايير النزاهة التي تشمل سيادة القانون والمساءلة والمحاسبة والعدالة وتكافؤ الفرص والشفافية والحوكمة الرشيدة سوف يساهم بشكل مباشر في الحد من الفساد.  

واضاف ان مكافحة الفساد مسؤولية وطنية لا يقع تنفيذها على عاتق جهة لوحدها وانما هي مسؤولية جماعية تتطلب تضافر كافة الجهود  لمحاربتها والحد من اثارها السلبية على جميع قطاعات المجتمع.

واشار الى ان الاستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد تتضمن العديد من البرامج الهادفة الى ايجاد بيئة وطنية مناهضة للفساد لا سيما وان المجتمع الاردني بكافة اطيافه هو مجتمع رافض للفساد .

واوضح المحيسن أن الهيئة تعمل على انفاذ وتكريس مبدأ سيادة القانون تطبيقاً لما ورد بالورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك كما وأنها تعمل بموجب استراتيجية وخطط عمل واهداف يتم تحقيقها على ارض الواقع منوها الى انه لا يتم اغفال اية معلومات ترد للهيئة ويتم التعامل معها بمنتهى الجدية.

ولفت الى ان المبالغة في الحديث عن الفساد يسيء للدولة ويتعارض مع الاستثمار سواء في قطاع التعليم الجامعي او في القطاع الطبي او غيره وهذا من شانه الاساءة للمنجزات الوطنية.

ودار خلال الندوة حوار موسع اجاب خلاله الدكتور المحيسن  على استفسارات وملحوظات المشاركين التي تركزت على ، النزاهة الوطنية  كارضية لمكافحة الفساد ، وامكانية تعديل بعض التشريعات تطبيقاً لمبدأ سيادة القانون اضافة الى مناقشة الدورين الوقائي والتوعوي في مكافحة الفساد.

/ ف م

هيئة النزاهة ومكافحة الفسادبوابة المعرفة