رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد يستقبل وفداً من وزارة العدل العراقية

03 كانون الأول 2019

رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد يستقبل وفداً من وزارة العدل العراقية

عمان 3 كانون اول ( بترا)
بحث رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد مهند حجازي لدى لقائه اليوم الثلاثاء وزير العدل العراقي فاروق الشواني والوفد المرافق، سبل تعزيز اواصر التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين  في المجالات كافة . 
وقال حجازي خلال اللقاء ان العلاقات الاردنية العراقية تاريخية وقديمة ومتميّزة وتستند على قاعدة متينة من الاخوة والتعاون والتنسيق المشترك ، مبيّنًا ان دور الهيئة الرئيسي يتمثل بالعمل على نشر قيم النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد بشتى صوره. 
واشار الى أهمية المحور الوقائي والتوعوي والردع الأستباقي الذي تقوم به الهيئة وصولا الى تجفيف منابع الفساد والحد منه . 
  كما تناول في حديثه دور الهيئة في إنفاذ  القانون استنادًا الى الارادة السياسية في المملكة لمكافحة الفساد والقضاء على مصادره بمختلف صوره واشكاله.

كما اشار حجازي الى ان مكافحة الفساد تتطلب جهدا جماعيا يشترك به جميع قطاعات ومؤسسات واجهزة الدولة الى جانب دور المواطن الذي يعتبر ركنا اساسيا في مكافحة الفساد وتعزيز منظومة النزاهة الوطنية.
وابدى حجازي كامل الاستعداد للتعاون مع العراق في كل ما من شانه دعم سبل مكافحة الفساد والحد من اثاره وذلك من خلال تبادل الخبرات والزيارات وغيرها. 

بدوره اشار الشواني الى دور وزارة العدل العراقية في احقاق الحق وتكريس العدل من خلال تنفيذ سيادة القانون والاحتكام الى بندوه ونصوصه وتطبيقها على اراض الواقع.
واشاد بدور الهيئة في دعم واسناد الجهود الحكومية للقضاء على اثار الفساد ومكافحته وفقا للقوانين المعتمدة مبديا رغبة بلاده في تفعيل ومد جسور التعاون بين الجانبين وبما يحقق مصالحهما المشتركة.
وقدم نائب رئيس مجلس الهيئة الدكتور اسامة المحيسن خلال اللقاء ايجازا عن تاسيس الهيئة منذ بداياتها كهيئة مستقلة لمكافحة الفساد تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية ، متناولًا اختصاصاتها وصلاحياتها وكذلك التعديلات التي تناولت قانون النزاهة التي عززت استقلالية الهيئة وتحصين مجلسها ومنحها صلاحيات جديدة تتمثل في متابعة نمو الثروة عند المسؤولين المشمولين بقانون الكسب غير المشروع.
وقال انه بموجب قانون النزاهة فانه لا حصانة للوزراء والنواب والاعيان امام الهيئة حيث يجوز استدعاءهم وسماع اقوالهم في اية قضايا لها علاقة بهم وذلك كون الهيئة تمتلك صفة الضابطة العدلية.
حضر اللقاء اعضاء مجلس الهيئة وعدد من موظفيها .
/ ف م

هيئة النزاهة ومكافحة الفسادبوابة المعرفة