ورشة عمل حول اهمية تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد

29 تشرين الثاني 2018

ورشة عمل حول اهمية تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد

عمان 29 تشرين ثاني ( بترا)

نظمت هيئة النزاهة ومكافحة الفساد اليوم الخميس ورشة عمل لعدد من الاطباء الشرعيين في المملكة بعنوان " تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد".

وياتي انعقاد الورشة ضمن اهداف ومشاريع الهيئة التوعوية في مجال منظومة النزاهة ومكافحة الفساد في المؤسسات والدوائر الحكومية .

وقال عضو مجلس الهيئة الدكتور اسامه المحيسن ان هذا اللقاء الذي حضره نائب رئيس الهيئة برهان عكروش  ياتي ضمن مشاريع الخطة الاستراتيجية لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد ومنها الالتقاء بالنخب الوطنية للحديث عن معايير النزاهة الوطنية مؤكدا ان الالتزام بتطبيق معايير النزاهة التي تشمل سيادة القانون والمساءلة والمحاسبة والعدالة وتكافؤ الفرص والشفافية والحوكمة الرشيدة سوف يساهم بشكل مباشر في الحد من الفساد.

 واضاف ان الهيئة لا تستطيع بمفردها القيام بمكافحة الفساد وانما يتطلب ذلك التعاون والتنسيق بين جميع المؤسسات وشرائح المجتمع.

  واكد المحيسن ان هيئة النزاهة مؤسسة مستقلة ولا تتلقى اي تعليمات من اي جهة كانت مشددا على ان الهيئة تتعامل مع اي معلومة تردها وتتابعها بمنتهى الجدية وتمارس عملها وفقا لقانون النزاهة ومكافحة الفساد الذي حدد اختصاصاتها ومهامها.

واوضح ان الهيئة لا تستطيع الاعلان عن مسار القضايا اثناء التحقيق لان البيانات والمعلومات التي ترد للهيئة تعتبر سرية بموجب قانونها وحفاظا على سلامة التحقيقات وسير مجرى القضية.

وبين انه لا يجوز المبالغة في الحديث عن الفساد واغفال المنجزات الوطنية عازيا ذلك الى ان المبالغة في الحديث عن الفساد يسيء الى كل قطاعات الدولة ويجب الاحتكام الى القانون عند تناول اي قضية تحوم حولها شبهات فساد.

ونوه الى ان دور الهيئة ينتهي عند احالة قضايا الفساد الى السلطة القضائية.

من جانبه قدم مدير مشروع توعية النخب الوطنية بمبادئ النزاهة ايجازا عن كيفية الوقاية من الفساد وتهيئة البيئة الوطنية للمشاركة في مكافحة الفساد من خلال التوعية الوطنية لجميع الافراد والمؤسسات  ضمن اربعة مستويات دينية وتعليمية والنخب والمسؤولين والمجتمع .

وقال ان  نشاط اليوم ياتي ضمن برنامج النخب والمسؤولين لتوعيتهم بمبادىء النزاهة الوطنية واهمية مكافحة الفساد بكافة اشكاله والجهود المشتركة في تحقيق هذا الهدف وآليات التطبيق والمتابعة التي يجب على المسؤول تنفيذها في مجال تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.

وعرض كل من مدير مديرية تعزيز النزاهة بالهيئة ورئيس قسم التوعية كل ضمن اختصاصه ابرز المهام التي يؤدونها وسعي الهيئة المستمر لانفاذ القانون وبناء حوار وطني مسؤول يتناول معايير النزاهة الوطنية ومخاطر الفساد وادوات مكافحته والوقاية منه.

 ودار خلال الورشة حوار موسع اجاب خلاله القائمون عليها على استفسارات وملحوظات المشاركين التي تركزت على اثر عدم دقة التقارير الطبية لا سيما عندما يتعلق الامر بالمال العام وانفاذ القانون والنزاهة الوطنية  كارضية لمكافحة الفساد وامكانية تعديل بعض التشريعات لتتوافق مع متطلبات الحوكمة الرشيدة اضافة الى مناقشة الدورين الوقائي والتوعوي في مكافحة الفساد. 

 / ف م

هيئة النزاهة ومكافحة الفسادبوابة المعرفة