ورشة عمل حول الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد في القطاعين العام والخاص

06 تشرين الأول 2019

ورشة عمل حول الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد في القطاعين العام والخاص

عمان 6 تشرين الأول (بترا)- نظمت هيئة النزاهة ومكافحة الفساد بالتعاون مع مركز رؤى للدراسات التنموية والاستراتيجية اليوم الاحد ورشة عمل اقليمية بعنوان "الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد في القطاعين العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني".

وقال رئيس الهيئة الدكتور مهند حجازي في كلمة افتتح بها اعمال الورشة ان هذا البرنامج التدريبي الذي تشارك به دول مصر والعراق وفلسطين اضافة الى الاردن هو الاول ضمن اربعة برامج تدريبية بهدف مناقشة الحوكمة الرشيدة والتي تعتبر اهم معايير النزاهة الوطنية الخمس التي اعتمدتها الهيئة في الاردن.

ودعا حجازي المشاركين الى الاستفادة من اعمال البرنامج التدريبي وتبادل الخبرات والمعرفة بما ينعكس ايجابا على عمل هيئات النزاهة في الدول المشاركة.

من جانبه قال رئيس مجلس ادارة رؤى الدكتور خالد العواملة ان البرنامج يسعى الى تطوير منظومة القوانين والاجراءات التنظيمية السلوكية وتعزيز معايير وتطبيقات النزاهة والمساءلة والشفافية والرقابة والتدقيق والامتثال للهيئات المشاركة في البرنامج.

واضاف، ان البرنامج يسعى كذلك عند التعامل مع مفاهيم الحوكمة الى التركيز على اساليب محددة في حوكمة السياسات مثل قيم الحوكمة المطبقة واجراءات المساءلة ومدونات السلوك وتعارض المصالح وتعريف خطوات اجراءات صنع القرار ودور القيادات ومحددات الادوار والمسؤوليات والوظائف والعلاقات الادارية بين المدراء والموظفين، مشيرا الى ان البرنامج الاقليمي سيشمل في المرحلة القادمة ثلاثة برامج حول النزاهة والامتثال والمراصد الوطنية لمكافحة الفساد.

واكد اهمية وجود رؤية متكاملة للأهداف والغايات المراد الوصول اليها من قبل هيئات النزاهة ووجود خطوط ارشادية واضحة لعمليات تصميم السياسات وآليات التخطيط وربط ذلك بالأطر التنظيمية والهياكل التنظيمية للمؤسسات في القطاعين العام والخاص واستخدام اجراءات المتابعة والتقييم لممارسات اللجان والاجتماعات ومدى الالتزام بفصل السلطات بين مجالس الادارات والادارات التنفيذية.

وتناقش الورشة التي حضرها عضو مجلس هيئة النزاهة الدكتور اسامة المحيسن وامين عام الهيئة عاصم الطراونة وعدد من المعنيين وتستمر خمسة ايام ، مواضيع تتعلق بمفاهيم ومبادئ الحوكمة الرشيدة والنزاهة والمساءلة.

--(بترا)

ف م/اح06/10/2019 13:56:50

هيئة النزاهة ومكافحة الفسادبوابة المعرفة